فصل: *-أبو تراب: يمان بن سعيد (8673).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو بهز وأبو البهلول وأبو البياع].

.• أبو بهز: هو الصقر بن عبد الرحمن [3525].

.• أبو البهلول، اسمه: هذيل بن بلال [8253].

.8778- ص- أبو البياع.

عن أبي هريرة.
وعنه عكرمة بن عمار.
لا يكاد يعرف.

.-حرف التاء المثناة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو تراب وأبو تمام].

.*-أبو تراب: يمان بن سعيد [8673].

.• أبو تراب الكرخي: يحيى بن إبراهيم [8411].

.• أبو تمام بن يزداد: علي بن محمد العبدي [5498].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو تميم وأبو توبة].

.8779- ص- أبو تميم.

حدث، عَن أبي نضرة منذر العبدي.
لا يعرف.

.8780- ص- أبو توبة.

عن أنس بن مالك.
اسمه: صدقة.
لا يعرف.
تفرد عنه معاوية بن صالح.

.8781- ص- أبو توبة القاص.

شيخ بصري.
ضعفه الدارقطني، وَلا أعرف من هو. انتهى.
وقال الساجي: بصري كذاب.

.8782- ص- أبو توبة الجزري.

عن علي بن بذيمة.
قيل: اسمه بشر.
لا يعرف.

.• أبو توبة العسقلاني: أحمد بن سالم [522].

.• أبو توبة النميري، اسمه: جرول [1785].

.• أبو توبة العتكي: سعيد بن هاشم بن حمزة [3494].

.8783- أبو توبة المصري.

عنِ ابن عمر.
روى عنه محمد بن أبي حميد.
قال ابن عساكر: لم أجد له ذكرا في شيء من الكتب.
قلت: وفي حديثه، عَنِ ابن عمر في لعن شارب الخمر زيادة منكرة فقال فيه: ولعن غارسها والراوي عنه ضعيف.

.-حرف الثاء المثلثة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو ثابت وأبو ثوابة].

.• أبو ثابت الزهري: هو عمران بن عبد العزيز [5755].

.8784- ص- أبو ثوابة الزبيدي، شيخ لبقية.

لا يعرف وخبره منكر رواه عبد الرحمن بن هندي عن عكرمة، عَنِ ابن عباس قال: وقالت الصبا للشمال يوم الأحزاب: تعالي ننصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إن الحرائر لا يسرين بالليل فغضب الله عليها فجعلها عقيما. سمعه منه بقية.

.• أبو ثوابة: هو فضالة بن مفضل بن فضالة [6035].

.-حرف الجيم.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو جابر وأبو الجابية وأبو الجارود].

.8785- ص- أبو جابر.

عن أبيه، عَن علي.
لا يعرف.

.• أبو جابر الأزدي: محمد بن عبد الملك [7111].

.• أبو جابر البياضي: محمد بن عبد الرحمن [7049].

.8786- ص- أبو الجابية.

يقال: اسمه مسلم.
حدث عن أبو زكريا الخواص.
مجهول.

.• ص- أبو الجارود، عَن أبي إسحاق: هو النضر بن حميد [8138].

-[مَنِ اسْمُهُ أبو جبلة وأبو جبيرة وأبو جحش].

.• أبو جبلة الدارمي، اسمه: حيان بالتحتانية الأخيرة الثقيلة قبل الألف [2839].

.8787- ص- أبو جبيرة الأنصاري.

عن أبيه، عَن صحابي، إسناد مجهول.
قال ابن المديني: لم يرو عنه غير الليث بن سعد. قال: وأبوه مجهول. انتهى.
ويحتمل أن يكون هو زيد بن جبيرة المذكور في التهذيب.

.8788- أبو جحش المغربي.

متهم، أو لا وجود له.
روى جعفر بن محمد بن أبان الخراساني نزيل أصبهان، وَلا أدري من ذا- قال: كنت بحلوان والناس يغدون ويروحون فقلت: ما لهؤلاء يغدون؟ فقالوا: ها هنا رجل يقال له: أبو جحش المغربي وقد رأى علي بن أبي طالب.
فذهبت معهم إلى أبي جحش المغربي شيخ أسود مثل القير طويل فقلت له: أنت رأيت علي بن أبي طالب ابن عم المصطفى صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قلت: وَابن كم كنت؟ قال: ابن عشر سنين أقل، أو أكثر، فحسبنا عمره فإذا قد أتى عليه مِئَة وخمس وثمانون سنة، قلت: وأي يوم رأيته؟ قال: رأيته وقت الفتن حين طعن وهو عليل ووصف لنا خلقته قال: كان رجل عظيم الهامة دقيق الساقين كبير البطن طويل اليدين والأصابع.
قال: ووجه علي بن أبي طالب الرسالة إلى ابنيه يقول لهم: لا تظلموه واضربوه ضربة في المكان الذي ضربني فإن هذا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أوصاني به قبل هذا.
-[مَنِ اسْمُهُ أبو جرهم وأبو جزء وأبو الجعد].

.8789- أبو جرهم.

عن أبي هريرة.
وعنه حماد بن سلمة.
قال ابن عبد البر: حدث علي بن عاصم عن حماد، عَن أبي جرهم، عَن أبي هريرة قال: قلت: يا رسول الله، ما تقول في المعلمين؟ قال: درهمهم حرام وقوتهم سحت وكلامهم رياء.
قال ابن عبد البر: أبو جرهم مجهول لا يعرف، وهذا حديث لا أصل له.
قلت: بل هو معروف ولكنه تحرف وهو أبو مهزم المذكور في التهذيب.

.• أبو جزء القصاب، اسمه: نصر بن طريف [8116].

.• أبو جزء آخر: هو محمد بن أحمد بن المغيرة [6423].

.• أبو الجعد: هو الحارث بن نوف [2066].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو جعفر].

.8790- ص- أبو جعفر الحنفي اليماني.

عن أبي هريرة.
وعنه عثمان بن أبي العاتكة.
مجهول.

.• أبو جعفر الهاشمي المسوري: هو عبد الله بن المسور، وهو أبو جعفر المدائني [4463].

.*- أبو جعفر الإستراباذي: محمد بن نوكرد [7513].

.• أبو جعفر بن حجر فيمن اسمه: أبو بكر.

.• أبو جعفر الطوسي شيخ الإمامية: محمد بن الحسن بن علي [6682].

.• أبو جعفر المرعشي، اسمه: مهدي بن إسماعيل [7961].

.• أبو جعفر الجهني الصياد الهمداني: محمد بن الحسين [6693].

.• أبو جعفر البرذعي: محمد بن خالد [6744].

.• أبو جعفر مولى بني هاشم: محمد بن يزيد [7397] و[بعد 7565].

.• أبو جعفر الكليني الرافضي: محمد بن يعقوب [7574].

.• أبو جعفر الأهوازي: أحمد بن الحسين [464].

.• أبو جعفر بن الحصين الغرناطي، اسمه: أحمد [474].

.• أبو جعفر الهشيمي: أحمد بن عبد الله بن يزيد [574].

.• أبو جعفر الطحاوي: أحمد بن محمد بن سلامة [771].

.• أبو جعفر الترمذي: محمد بن أحمد بن نصر [6401].

.699 مكرر- أبو جعفر الجسار [قيل: أحمد بن عيسى بن هارون, وقيل: محمد بن عيسى بن هارون البغدادي الجسار].

تقدم في ترجمة الحسن بن مقداد [2407] أن المؤلف اتهمه بالحديث الذي ذكره هناك ولم يسمه ولم يفرده بترجمة.
وقد اختلف في اسمه فقيل: أحمد، وقيل: محمد بن عيسى بن هارون البغدادي الجسار- بفتح الجيم وتشديد المهملة وآخره راء- نسبة إلى عمل الجسر وحراسته ونحو ذلك، قاله ابن السمعاني في الأنساب.
وذكر الخطيب في المحمدين: محمد بن عيسى بن هارون أبو جعفر الجسار، حدث، عَن عَبد الأعلى بن حماد، روى عنه أبو القاسم عبد العزيز بن أحمد بن حامد بن محمود بن تريال التيملي: حدثنا أبو جعفر محمد بن عيسى بن هارون رشاش الجسر ببغداد- وكان ثقة- قال: حَدَّثَنا عبد الأعلى بن حماد.
قلت: فذكر الحديث المتقدم ذكره في ترجمة حسن بن مقداد وفي آخره: لم يكن عند الرشاش غير هذا الحديث.
قال الخطيب: وقد روى أحمد بن جعفر بن محمد الخلال عن هذا الشيخ الرشاش إلا أنه سماه أحمد.
قال الخطيب في الأحمدين: أحمد بن عيسى بن هارون أبو جعفر الجسار حدث، عَن عَبد الأعلى بن حماد، روى عنه أبو جعفر أحمد بن جعفر الخلال.
ثم ساق من طريق الخلال: حدثنا أحمد بن عيسى الجسار- هو شيخ من جساري الجسر- ولم يكن عنده غير هذا الحديث.
قلت: فذكر الحديث الذي سقته في ترجمته في الأحمدين.
فتبين من هذا أن حسن بن مقداد لم ينفرد بالرواية عنه وأنه هو عامي ليست فيه أهلية أن يضع إسنادا، وَلا حديثا وكأنه حفظ هذا الإسناد في صباه فصار يلصق به ما يسمعه من الحديث... وقوله: لم يكن عنده غير هذا الحديث قاله حسب علمه، وإلا فقد حدث عنه الخلال بحديث آخر لكنه بالإسناد الأول بعينه وبأول الحديث الأول أيضًا وهو يؤيد ما ظننته، والله أعلم.

.*- أبو جعفر الرازي: أحمد بن عيسى [700].

.• أبو جعفر ابن الأعرابي: هو محمد بن الحسين [6703].

.• أبو جعفر الواسطي: أحمد بن إسحاق [392].

.• أبو جعفر السكري: أحمد بن إسحاق [394].

.• أبو جعفر البلدي: أحمد بن هارون [888].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الجلد وأبو الجمل وأبو الجميل وأبو جناب وأبو جنادة].

.• أبو الجلد....

.• أبو الجمل اليمامي: أيوب.

قال يحيى بن مَعِين: لا شيء.
تقدم مطولا في أيوب [1379].

.• أبو الجمل آخر: هو سليمان بن داود [3601].

.8791- أبو الجميل القدري.

مبتدع قديم.
ذكر جعفر الفريابي في كتاب القدر بسند لين: أن أبا إدريس الخولاني قال في كلام ذكره: إلا أن أبا جميل لا يؤمن بالقدر فلا تجالسوه وذكرها أبو زرعة الدمشقي في تاريخه من وجه آخر، عَن أبي إدريس وزاد: فتحول أبو جميل من دمشق إلى حمص.

.• أبو جناب القصاب، اسمه: عون بن ذكوان [5895].

.• ص- أبو جنادة [حصين بن مخارق].

عن الأعمش.
هو حصين بن مخارق.
متهم بالكذب.
قد مَرَّ [2632].
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الكنى فقال: لا تجوز الرواية عنه. ثم ساق له من طريق عمرو بن زرارة حدثنا أبو جنادة، عَن الأَعمش عن خيثمة عن عَدِي بن حاتم مرفوعا: يؤمر بناس إلى الجنة حتى إذا دنوا منها واستنشقوا رائحتها نودوا أن اصرفوهم عنها لا نصيب لهم فيها فيرجعون بحسرة فيقولون: يا ربنا هلاَّ أدخلتنا النار قبل أن ترينا الجنة فيقول: إنكم كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظائم، وَإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين... الحديث.